ألم الكتف

|

 

 

قد ينشأ الألم من داخل مفاصل الكتف والعضلات والأربطة والأوتار المحيطة. يسوء الألم عادة عندما تحرك الذراع والكتف. أما الألم الذي لا يسوء عندما تحرك كتفك فيحتمل أن يكون ناجما عن مشكلة في الصدر أو البطن. 
 


إن علاج ألم الكتف يرتبط بسببه. ويعتبر الالتهاب الكيسي والتهاب الوتر من الأسباب الشائعة لألم الكتف، تماما مثل الإصابة الحادة، وتمزقات العضلة المديرة. انتبه إلى كيفية بدء الألم، وما الذي يجعله أسوأ.

 

ألم الكتف الحاد

 

‏يتركز ألم الكتف الحاد في أعلى الذراع وأعلى الظهر والعنق.
قد يكون ارتداء معطف، أو تمديد ذراعك جانبيا أو التمدد إلى الخلف مؤلما جدا.

 

إصابة العضلة المديرة

‏هذا النوع من الإصابة ينجم عادة عن الحركات المتكررة فوق الرأس، مثل دهن السقف، أو السباحة، أو رمي كرة بايسبول، أو نتيجة لصدمة، مثل السقوط على كتفك.

 

علاج الم الكتف في المنزل

‏لتخفيف ألم الكتف:

ارح كتفك: توقف عن فعل ما سبب الألم. خفف من رفع الأشياء الثقيلة أو من النشاط فوق الرأس لمدة أربعة إلى سبعة أيام إلى أن تبدأ كتفك بالتحسن.

 وبعد يومين أو ثلاثة أيام تقريبا ، عندما يتحسن الألم والالتهاب، يمكن للكمادات الساخنة - أو حشية المتسخين - أن تساعد على إرخاء العضلات المتقرحة. اكتف باستعمال الكمادات الساخنة لمدة 20 ‏دقيقة.

  • استعمل البرودة والحرارة:استعمل كمادة باردة، مثل كيس من الخضار المجلدة أو منشفة مليئة بمكعبات الثلج، لمدة 15 ‏إلى 20 ‏دقيقة في كل مرة للمساعدة على تخفيف الالتهاب. افعل ذلك كل ساعتين.

 

 

• استعمل ادوية الألم الشائعة: يشمل ذلك الأسبيرين، والإيبوبروفين (موترين وأدفيل وغيرهما) ، والنابروكسين (أليف) والأسيتامينوفين (تايلنول وغيوه) .

 عند الإمكان، ضع كتفك في نطاق حركتها الكاملة. فقلة النشاط قد تسبب مفاصل متصلبة.

  • مارس تمارين التمدد:بعد يوم أو يومين، مارس تمارين لطيفة لإبقاء عضلات كتفك لينة.

 

 

• أعط لنفسك فرصة: انتظر حتى يختفي الألم قبل أن تعود تدريجيا إلى ممارسة النشاط الذي سبب الإصابة. قد يستلزم ذلك ثلاثة إلى ستة أسابيع.

 

• راجع تقنيتك: إذا كان نشاط معين - مثل رياضة المضرب، ‏أو البايسبول، أو الغولف، أو حمل الأثقال - هو المسؤول، فقد تحتاج إلى تعديل تقنيتك.

 

المساعدة الطبية

‏اطلب الرعاية الطبية إذا:

  • بدت كتفاك غير متوازيتين، أو لم تتمكن من رفع الذراع المصابة.
  • عانيت من ورم كبير في عظم الترقوة أو الكتف.
  • عانيت من الاحمرار أو الورم أو ارتفاع الحرارة.

• لم تتحسن حالة كتفك بعد أسبوع من الرعاية الذاتية.

 

اتصل بالطوارئ

 إذا عانيت من ألم في الصدر، أو صعوبة في التنفس، أو بدأت تتعرق، أو تشعر بالإغماء، أو عانيت من الغثيان أو التقيؤ

Comments (
Notice: Undefined index: result_number in /home3/jomedica/public_html/comment/cache/%%88^887^887F5B21%%comment.tpl.html.php on line 12
)

Comment display has been turned off.

Notice: Undefined index: frontend_text in /home3/jomedica/public_html/comment/cache/%%88^887^887F5B21%%comment.tpl.html.php on line 23
#1 -
Notice: Undefined index: comment_author_homepage in /home3/jomedica/public_html/comment/cache/%%88^887^887F5B21%%comment.tpl.html.php on line 26
Administrator - 02/07/2018

Notice: Undefined index: display_pagination in /home3/jomedica/public_html/comment/cache/%%88^887^887F5B21%%comment.tpl.html.php on line 42
Name
E-mail (Will not appear online)
Homepage
Title
Comment
This comment form is powered by GentleSource Comment Script. It can be included in PHP or HTML files and allows visitors to leave comments on the website.